الأربعاء، 16 ديسمبر، 2009

بين الاحلام والواقع هوة لا تردم







بين الأحلام والواقع هوة لا تردم




الساعة بعد منتصف الليل...




أسئلة كثيرة تشغل رأسي




ماذا يجري؟ماذا هنااك؟




لا أجد جوابا...




انا هنا ...أتنفس وحدتي ...




آلامي بصدر مختنق...وانفاس متقطعة




فنجان قهوة يدعوني للتفكير ويؤنسني




هل التفكير الذي دفعني لشرب فنجان القهوة أم فنجان القهوة من ساعدني على التفكير؟




هذا كذلك يبقى سؤال من بين الأسئلة التي حيرت ليلتي هاته.




صمت رهيب الا من صدى صوت ينادي من داخلي يطلب النجاااة من بين الظلوع..




لبست ردااء الصمت هذا وتاهت مني الكلماات ..
وانجلت الحروف حتى انني لم أستطع تكوين جملة مفيدة ..
والنطق بها تدوروتلوك في فمي وابلعها من جديد لتستقر هناك..




صمت في الوحدة ..والوحدة في الهدوء...والهدوء في الصمت...




ولذة الأشياء غيابها داخل هذا الصمت..في عالم صامت.




توجد بالداخل للأسف أشياء محزنة جدا ..لا سبيل الى فهمها




وحينما سأجد ذاتي ساعرف بها..سأكتبها حبرا وخطوطا واضحة المعالم..






بعد منتصف الليل...لحظة غريبة .عجيبة




تغادر روحي جسدي ..أانسى الزمان والمكاان




لأصبح في العالم الأثيري المتعالي...




ان كنت سعيدة حينها يزهر المكان وترتاح النفس ويكسو وجهي ابتسامة تمتد للصباح




لكنها لحظة لا اتمتع بها كثيرا..




وان كنت حزينة حينها أقسو على نفسي وذاتي وتعصر الأحزان لتكون اشد






يطول الليل...تبرد اوصالي..تنهمر دمعاتي




ملل ممتد يعيق الفكر والافكار ..




أمطار تغرقني واصارع الغرق




امد لك يدي..امدها لاحلامي..للغد المجهول..لينتشلني من كل وهم بداخلي




واتمنى ان يكون وهما لكي لا أمزق الاوراق واعيد ترتيبها كل مرة.




الوقت والزمان يجريان بي..وانا فعل ساكن بسكون الليل




مخيف لون الليل ليس فيه غير صوت الكلاب تعوي لتكسر هالة الصمت ...المريب...


كشموع تتمزق..لتنتهي...


كأضواء بائسة تخترق السكون...



كقطرات ماء في صنبور مختنقة الانفااس....


كبقايا ورق بين الطرقاات....




يا أيها الليل كم كنت أعشقك؟


الآن أسألك ان تنجلي......................؟؟


واترك الضباب يزحف برفق ليعانق ماء النهر


انجلي ....وهات الاصباح منك أرتجي...


وماذا بعد..........؟وان يكن....؟


لا شيئ يهم توددت بالاصباح وهو مجرد انتزاع لليل قادم ويوم مضى مني...


كما تمضي فينا الحياة...



أصبحت تخيفني...بعد أن كنت انتشي بهدوء تبعثه داخل أوصالي...


كنت سر افكاري...مصدر همسي


افتقدتك وافتقدت للكلام بعدك...


بعدما اصبحت مصدر خوفي وكل سواد يضمني...




لم تعد تشبه عيناي....لم تعد صديقي...



تخيفنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي.......


تؤرق مناماتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي......


لم تعد تحتويني....تضمني....


ما أحتاجه الآآآآآآن....


مهدئاا..مورفيناا....مسكناا كي ألملم بعضا تاه مني..


لأعيد البناء من جديــــــــــــــــــــــــــــــد...



"اللهم أني أستجير بك من جهد بلائي فأجرني..."





الاثنين، 23 نوفمبر، 2009

على حافة الجسد












على حافة الجسد


ألبست النفس ثوب الحداد


حين تهاوى الاحساس






يتربصني الصمت والبوح العسير





يا قطعة مني اعتصري الأحزان





وتحدي زفير الرياح





كم من الألوان تحتاج





تلك القابعة تحت الظلام







لتستفز ذاك المتربع بالفؤاد







تلك الأنفاس الهاربة مني اليك





أتسائل من انا...؟



ومن أنت ..؟




حين نكون.......





دعني أكسر الأقفال بداخلي







للأدخلك عالم الجذب







دعني ألملم أنفاسي







لأعرفك أكثر ...





دعني أقلب الصفحات كي أجدني





دعني أداوي الجرح الذي تمدد







وأضمد بك الوجع





ونقطع المسافات





لتتقطع فينا الأنفاس







وعلى حافة الليل نهوي





أنا لا يتعبني المسير





أنا خليلة الشمس





تتسع حنايايا لتصلك






بدفء الورد ...







ورائحة الياسمين.















الأحد، 15 نوفمبر، 2009

كيف تتقبل الآخر

comment accepter l'autre
L'amour est une loi d'attraction
.
Si on se laisse guider par le besoin qu'on a de lui
si on n'oublie pas qu'il est la vie
alors un jour on le rencontre
un être au moins a ce même désir
Pour un être au moins vous êtes l'irremplaçable qu'il cherche
Et il l'est pour vous. Seulement beaucoup craignent
d'aimer
L'autre, quand on l'aime
est un univers qu'on n'a jamais fini d'explorer
Il est l'eau qui désaltère et la soif qui donne le désir de
boire
L'amour c'est donner à l'autre la sécurité et la recevoir de
lui
La vie ne se gagne que si l'on aime.Savoir accepter l'autre
tel qu'il est
Etre joyeux du bonheur qu'il trouve. L'aimer dans sa
totalité:
pour ce qu'il est, laideur et beauté, défauts et qualités
Voila les conditions de l'amour, de l'entente
Car l'amour est vertu d'indulgence
de pardon et de respect de l'autre

Le livre de la vie


تقبل الآخر
لا تستطيع العيش بسعادة والأنا كبيرة بداخلك ولأنت صغيرة عندك...
لا يمكن اذا كبرت الأنا بداخلك سوف تعيش تعيسا وحيدا
وسط الحزن يأكلك الانغلاق..
تفتح على العالم بتقبل الآخر بكل ما فيه من صفات وبكل مزاياه وعيوبه ..
ان تخرج من عالمك لتدخل عالم الآخر تعرف ما يحتاجه منك وتعطيه اجمل ما عندك
ابحث عن الارتقاء ..كن ذاك الفرد المثالي..الشجاع.
لكي تاخد الحب لابد من اعطائه
وتقبل الآخر ولا تكبر الأنا بداخلك..
وانتهى
غزال الريم

الجمعة، 13 نوفمبر، 2009

الرقص في محراب الذئب


مدخل
أقسمت أن أكره كل الرجاال
هكذا قررت بك أكون
انت من علمني ..
كيف اختار فارس آلامي
انت بداية الحياة الحزينة
وانت نهايتها




قل لي ماذا تعاني



كي أكتبك نزفا



حبرا أحمر اللون



فأنا ماهرة بدبح الأشواق



بكتم الأنفاس



واعدام الاحاسيس شنقا



لا أتفنن في شيئ آخر



سوى في لعب دور غير دوري



في كل المسرحيات






أنا في الرقص أذبحك



وأذوب في محرابك



وأنصهر




لا تصلي عليا صلاة الغفران


في يدي ..أجمعك وأنثرك



وأتابع الرقص على نغمات




شتاتك حولي





انا الداء والدواء


ودمي لك أهديه في وعاء


أشربني ولا تحاول




حل رموزي


طلاسم ذاتي


في حلكة الظلام



وهمساات الليل






كي ترقص في محرابك أنثى فأنت


أسعد الرجال

لا فرق بين الرقص مع الذئب


والرقص معك ...





لا تحاول فهمي



أسقني وأشرب على نغمات الجراح
و لا أكثر



كي أنمو وأزهر



وأحتضن شوقي على شتاتك



ووأتبخر...

السيف بيدي فلا تضجر

وعند بزوغ الفجرارحل

كل الذئاب تتوارى ...

تنتظر اكتمال القمر لتعوي

وتكمل السهر..










الدفقة الشعرية توقفت هناااا.

الثلاثاء، 3 نوفمبر، 2009

ضحكوا الدنيا ما دايمة لحد

دخلت البيت مرهقة ونفسيتي تحت الصفر لا أرى أمامي سوى غرفتي وسريري لانااااام وأسترخي

أتى مهدي مسرعا الي وتعلق بملابسي وقفز الي اضطررت الى حمله رغما عني عبد الإله كذلك فعل نفس الشيء

ربما غيرة من أخيه أو فرحة بخالتهم

مهدي وعبد الإله أبناء أختي..طفلين جميلين ما شاء الله

واحد حالم ويعتمد على أمه كثيرا في كل شيء لأنه الأكبر والمدلل

مهدي شخصيته قوية ويعتمد على نفسه لا يتشابهان في شيئ لا شكلا ولا مضمونا سوى في الغضب

بما أن عبد الإله الأكبر 9 سنوات

أختي لا تقبل أن يحصل على معدلات متوسطة تقسو عليه كثيرا كي يكون من الأوائل

وهو طبعا ذكي جدا

هما الاثنان يحبان اللعب

وجدت عبد الإله يلعب مصارعة مع أخوه

أنا طبعا لم أتردد بدأت في اللعب معهما عبد الإله يسقطني أرضا


هو طبعا لا يستطيع لكني أسقط ويبدأ مهدي في الضحك لأنه أخاه قد غلبني


بعدها انا درت راسي سخفانة

ريما طاطا قومي ..
فيقي...


هي ماتت ؟

عبد الإله ساكت ومستغرب

شدوا أيدي

وأنا وقعت يدى على الأرض

ختكم مولفة بالمسلسلات


وتحراميات

قربوا منى ومركزين مزيااان

كيحاولوا يعرفوا واش مت ولا لا

ونا تبارك الله عليا ميتخافش عليا ختكمتحراميات مأصلة فيها

فتحت عيني فجأة وقلتلهم


بااااااااااااااااااااااااااااااااااع



خافوا

صرخوا


جراو

هربوا

ضحكوا

قمت جريت وراهم

وكل ما أقبط على حد

أعضه في حنيكاته


مهدي حنيكاته حميمرين وزوينين اصلاحوا غير لعضات

وهما يصرخوا ويضحكوا

فضحوا الدنيا

اييي أناري ات ياسمين رئيس العصابة


الزعيم مكترصاش من اللعب ونا عييت.


هي كث،،،،ـــــر مني في الحماق.

ياسمين راه غير صغيرة تكون كبر من عبد الاله بسنة

وسبحان الله....

ولكن ما شاء الله غزالة.

كتشبه ليا هههههه شكون شكرك العروس

أنظمت إلينا ياسمين وهي فرحانة


هربت منهم واستخفيت تحت السرير لعبنا استغماية...غميض البيض مع بعض

عبد الإله شغل الميوزيك ورقصنا واحد كيطيح للأرض والتاني يجرني من حوايجي عملنا هيصة وضحك ولعب

مهدي يهتم كثيرا بمظهره وطلب مني اعمله بما يسمى حسب الموضة التشويكة يعني شعر منكوش من قدام طالع فوق

وينظر للمرآة ت ويضحك وهو فرحان بنفسه بدا المراهقة من دابا احسن عواااااانك أختي...غيحمقوك


يقول المثل اللي بغا العسل كيصبر على عظ النحل ما بقاتش غير ف............




أنا عييت وبغيت ندخل نبدل عليا

عبد الإله قبل ما كمل ا لقيته سبقني للغرفة

وفتح الكمبيوتر

عبد الإله مدمن العاب طول اليوم games


ساعات وأنا أرشيه بحاجات وحلوى ولا هو هنا


قال إذا أردتي أن أقوم أريي الموبايل ألعب games


هذا ماشي مدمن وسكتي فايت الادمان لهله




واااااااااااااااااااااااااااو :


انا تعبت


جلست على الكرسي

وتخلصت من طفولتي

وحطيت رجل على رجل

ولم أعبر أحدا من الكبار اللذين كانوا يتفرجون على حماقتي وهبلي :


اكتشفت إن الأطفال يفرحوا كثيرا حينما نشاركهم اللعب


أكثر من انهم يلعبوا مع أطفال مثلهم


نظرت للأطفال وجدت أثر الفرحة والابتسامة والانبساط على وجههم بينما الكبار واجمين

ساكتين

ونظرت لنفسي وجهي عليه آثار الابتسامة والانبساط من اللعب .


الخلاصة



واستغربت من نفسي والتغيير الذي حصلي

دخلت كارهة نفسي..مكتئبة والآن مبسوطه وسعيدة

وكل هرمونات الضحك والسعادة اشتغلت

ضحكوا ونشطوا مع راسكم الدنيا فايتة

سبحان الله

الاطفال واللعب نعمة


العبوا كي تكون ضحكتكم

بريئة مثل براءة الأطفا ل


وخا راه مابقات برائة في هذا الزمان





وفي الأخير لازم نعرف كلنا إن...........



الكبار محتاجين للعب أكثر من الصغار



السؤال


يا ترى ما هو السبب؟

في احتياج الكبير للعب





سمحولي راني رونت الدنيا هنا كلشي اللهجات استعملتهم..



انتهى
غزال الريم

الاثنين، 2 نوفمبر، 2009

les anges du maison



abdelillah et mehdi




mehdi



mehdi



yassmine

الأحد، 18 أكتوبر، 2009

سكن الليل







أتى المساء

وأرخى الليل سدوله....وخيم السكون

وسكنت الظلام وسكنني
..اعتنقت السهر
واعتنقني


تغير لون السماء وأفل.....
وتغيرت معه الأشياء و البشر.


انتهت مسرحية النهار....


كل لعب دوره ورحل...


سكن الليل....
والحنين في القلب ذكرى


صوت آت من الداخل..من الأعماق


صوت الالم....
صوت الاشتيااق



لم يبقى أحد سوانا....قلب وأنا...


أسمعك الآن
....ففي الليل...


يكبر التجني


تنزل الهموم أمطاراا

وطأة الليل أشد واقوى


حسرة أشعلت بالقلب نيراناا..


ووخزته سهاماا


الوجــــــــــــــــــــــع...


يمتد من ناصيتي


لاخمص القدم مدراراا..


الوجــــــــــــــــع


يزلزل الجسم يوزعه أقطاراا


كم هو موجع...كم هو مؤلم؟؟؟


ذاك الحنيـــــــن


ذاك الجنين ببطن الندم.




وسط الدائرة

حين تحاصرنا الآلآم والأحزان ونجد أنفسنا وسط دوامة من الحيرة والأسألة التي ليس لها جواب

كأننا وسط بحر شديد الموج نصارع ونصارع كي لا نغرق...

كي لا نصطدم بالصخور...

العالم بأسره يبدو ضغير لا شيئ ابدا يغير الفكر والدوامة التي نعيشها غير بصيص بسيط من الأمل ..في ابتسامة كاذبة ابتسامة مجروحة حزينة....

كلوحة الموناليزا...



وسط كل هذا لم أجد غير قلم ينزف ينتشل من الفؤاد ما به ليفرغ كل شيئ على الورق .



الثلاثاء، 6 أكتوبر، 2009




مررت بين الديار أحمل الجوى على كتفي

أجول بناظري أن رأيتها
نفسي تهدأ وترتوي

كل الدروب الضائعة مني تنادي خطوتي
رحلتي طويلة في البحث عن ضالتي
تعبت فارجعي أن شئت بين تواجدي

أحكم القبضة ولن تتركيني

ورائك في العذاب ولعنة البعد المعذب
كم يتعب الجزر صدر الشاطئ الظامئ

احتاجك

اسألي الأرض والسماوات
وجرة أقلامي

أنا البحر من شدة صبره
فأبحري متى شئتني وهاذي أضلعي
لكي سفنا تحملك إلى جزيرة عشقي
فلا تغيبي عن ناظري

ولا تتمردي وتمرضيني وتمرضي
أيام الجفا والغياب علمتني
أن لا الصبح صبح ولا المسا كباقي المساءان
تركت كل خلاني ورائي
ورحلت حيث أنت
تراك أنت الوحيدة من تشتتيني وتلملميني
تصوري...أبت عين الرضا بعد البعد تبكيك
تخاف الدمع يغسل صورة شعرك المخملي
وتغيبي عن عيني
الاشتياااااااق.
فكرة سوداء تركتها مثل السيف تحفر أوصالي
الاشتيااااق
شيئ أكبر من طعونك وطعوني...







على الخيل آتيك خيالا فارسا


اخبري اهل الديار أن...


العيش بدونك أمر من مرارة العلقم والصبار


دقوا الطبول ..لا تلوموا عاشقا


إن العشق مرارة الأوصال



هذا كلام خذوا منى موثقا



إن القلوب لها فى الشوق أحمال




وقف الفؤاد لراحتيه معانقا




وبلوغه عينيه منتهى الآجال



يضيع بين تلاطم الرياح اعصارا



روحي ثائرة تهوى صاحبة الخمار



والعينان كا لبرق متلألأ..



لعل الهوى ينجب اشراقا وشذى وعطرا



اعصار عشق في لحظة عينين




يشتعل جمرا وشوقا..



لن اهجر الديار وان كان



المهر عدد النجوم والسما.



غزال البيداء لن اكون الا



ذاك الفارسا القاتلا



بسهم الشوق التئما..



عدت للتدوين مرة تانية بعد غياب طويل كل ما سأقوله انني اشتقت لشاشة الكمبيوتر واصدقائي
وكلماتي بصراحة انا اكتشفت ان عالم الابداع عالم غريب ان اقتربت منه اقترب بالاحضان
وان ابتعدنا عنه ابتعد هو كذلك ...
المهم عدنااااااا

الثلاثاء، 21 يوليو، 2009







أحبك....




وانت ترقصين معي
وحولي..



كــ دمية عيد منفي .........



تعزفين على اوتاري .......



فانا وانت ....




كتلة احاسيس..........رقيقة





تحملها نبضات رهيفة




تقسو عليها .....بصمات الزمان


فارجوك .........لا تبكي........



فعيني ........جف بها الدمع



منذ ولادتي



لااااا تغيبـــــــي..



في غيابك مشاعري...




مشتــتــة..

مبعثــــرة..




ولا أحــد ســواك يستطيــع لملمتهــــا..



لملمينــــي من شتــــاتي ..



وبعثـــــرني فيـــكي..


ولا تعزفي ........على وتري




فموسيقاه مصدر حزني




لا ترقصي على اعصابي




ولا تزيدي ظنوني





فقط ارقصي كيف أنت





قطعي شراييني



واسفكي دمي.....



ولا ترقصي لغيري



فغيرتي تقتلني...




وانا ....احبك ترقصين



دائما حولي....



بجواري..




أرقصي لا تخافي من جنوني



لانني ببساطه حبيبتي



في حال الجنون يأسرني صمتي


عشقي للجنون أكبر من شوقي




حيرة تداعبني ...




جعلتني فوق حيرتي احير




أرقصي صغيرتي



لا تزيدي عذاباتي


هات يديك



واختبئي في صدري





امسحي ما تبقى من دمعي


وأعيدي بسمة ...




كانت دمعة ....



بالأمس....



انها وصايا قلبي لك



لا تترددي واهمسي ما ترغبي



فأنت طفلتي ومولاتي..



وفي عينيك يحلو جنوني...



لا تتوقفي..



ساحرة أنت

اتحسس قلبي

قد سرق مني..


وانت ترقصين حولي.










الاثنين، 20 يوليو، 2009

peace and love




بذلة العرس السوداء؟
فستان العرس الأبيض؟




اجل بذلة العريس تكون سوداء لماذا هي سوداء


ولماذا فستان العروس ابيض؟


هكذا نرى الآن وكنا نرى سابقا


التقاليد تقول أن فستان العروسة لا بد أن يكون ابيض نراها في كل الأعراس


وحتى في الأفلام في كل الدول في كل الأماكن

العروسة لون فستانها أبيض والعريس العكس؟


اهو تناسق ألوان ؟اهو عرف نتداو له؟


أم هو صدفة؟


لا أدري؟

ما حاولت التوصل إليه هوكانهم يقولون حياة الرجل سوداء من غير امرأة في حياته (زوجته
)


حياته غير سعيدة مشتتة يخيم عليها السواد إلى أن تدخل عليها المرأة








السعادة والنقاء تزيل عنه سواد ألوان حياته


فهي تلبس الفستان الابيض دليل النقاء والجمال والطهارة


دليل الحب..الود...الحنان

كلها معاني تدخلها الزوجة على زوجها

من هنا ندرك أن لابد لكل امرأة زوجة أن تبقى كلون فستانها

الأبيض أول لون يراه عليها زوجها

ويحس بالأمان ويتبسم

مهما حصل من هذا الرجل المخلوق الهوائي المتقلب

الذي تحكمه الغرائز

مهما حصل ابقي أنت على طبعك الأول ..الأبيض

والقلب الأبيض المتسامح

والله المعين الله وحده سيجازيك ولكي الجنة

فاصبري الصبر الجميل..



ياله من قلب ابيض
يكسوه الطيبة والحنان
حتى في ظله ابيض
لا يعرف ابدا الاحقاد
القلب الابيض رحمة
صافي مثل الماء الجاري
ياقلبا قد ملأ حبا
يكفيك من الدنيا
الصـــفــــــــاء




واجعلي كل حياتك بيضاء بيدك السلاح وبيدك المفتاح

ومهما حاول هذا الزوج تغيير لون حياتك لابد له يوما أن يعرف قيمة هذا اللون الملائكي
..


الزوجة الصبوح..الوفية...هي من تستطيع زرع الوفاء والاستقرار








لأمل في قلب رجل حتى وان كان اعنف وأقسى الرجال

أنت فقط من تعرف كيف تشكله بيدها إنسانا تحبه ويحبها...

لا تقولي انه ذل وتنازل

بل أقول لكي انه ارتفاع وارتقاء وكلما تنازلتي زدت رقيا
...

والآن اختاري لونا لقلبك؟


أكيد ستختارين الابيض مثل لون فستان عرسك...








أبيض مثل النور الذي ستدخلينه على حياتك كلها.

مثل شمس الصباح البهية الدافئة





ما رأيك في هذا الكلام يا حواء؟ آدم بطبيعى الحال سيفرحه.

الثلاثاء، 14 يوليو، 2009

أعلنت تمردي...

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها= 600) this.width = 400;">





صحيح أني بعت الشمس



و القمر......



صحيح أنني أعدت ارضي حفر


وبعت الشعير و الشعور


ولم أرتوي بالمطر


صحيح أني عاندت القدر


وأعلنت تمردي


كبقية البشر


صحيح أني لم أرى فيهم غير


رقصات الغجر...






سئمت تجرع الهموم و الأحزان

لن تحمل روحي الآهات


سأعيد ترتيب أبجديات الزمن


واعيد البناء..


سأحمل على كتفي...


صخور الجلمد الصماء


الآن اعلنت تمردي


ساتحدى النفس البلهاء ..


واحمل راحلتي...


نحو


الأمل.




مهلاً ....


ماذا قلت؟


وماذا كتب القلم؟


بين قوسين



(كان حزينا سقيم.....علاجه بات وشيك...)